مهارات التنظيم الذاتي وعلاقتها بصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بمعهد البحوث والدراسات العربية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي وصعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والكشف عن الفروق في مهارات التنظيم الذاتي، وصعوبات تعلم القراءة بين الذكور والاناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذ وتلميذة بالصف السادس بالمرحلة الابتدائية بواقع (19) تلميذ و(11) تلميذة وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) عاماً بمتوسط عمري قدره (11,4) عاماً وانحراف معياري قدره (0,729)، واشتملت مقاييس الدراسة على: مقياس التنظيم الذاتي إعداد: فوقية رضوان (2012) ، وبطارية صعوبات تعلم القراءة  إعداد فتحي الزيات (2007)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية وذات دلالة احصائية بين درجات مهارات التنظيم الذاتي صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما أظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس التنظيم الذاتي، وصعوبات تعلم القراءة.