المهارات اللغوية (التعبيرية والاستقبالية) وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة والتخاطب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تربية خاصة – معهد البحوث والدراسات العربية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين المهارات اللغوية (التعبيرية والاستقبالية) والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة والتخاطب، والكشف عن الفروق في المهارات اللغوية، ومهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية بين الذكور والاناث من الأطفال ذوي اضطراب اللغة والتخاطب، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (30) طفل وطفلة من ذوي اضطراب اللغة والتخاطب بواقع (15) طفلاً و(15) طفلة وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) سنوات بمتوسط عمري قدره (6,2) عاماً وانحراف معياري قدره (0,78)، واشتملت مقاييس الدراسة على: مقياس التفاعل الاجتماعي إعداد: عبد العزيز الشخص (2014)، والمقياس اللغوي المُعرب إعداد أحمد أبو حسيبة (2013)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة احصائية بين درجات المهارات اللغوية (التعبيرية والاستقبالية) والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة والتخاطب، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من أطفال اضطراب اللغة والتخاطب على المقياس اللغوي المُعرب لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من الأطفال ذوي اضطراب اللغة والتخاطب على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح الإناث.