دور مدير المدرسة الثانوية في تحقيق الضبط الاجتماعي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمحلية كرري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الزعيم الأزهري – السودان

المستخلص

تناول البحث مجال الادارة التربوية وهدف لمعرفة دور مدير المدرسة الثانوية في تحقيق الضبط الاجتماعي من جهة نظر المشرفين التربويين بمحلية كرري . اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ،وبلغ حجم عينة الدراسة (77) مشرف ومشرفة. تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ،اختبار (T) ،وتحليل التباين الاحادي ، حساب معاملات ارتباط بيرسون (Pearson correlation) . ومن ثم توصلت الباحثة للعديد من النتائج من أهمها : توجد فروق ذات دلالة احصائية لصالح مدير المدرسة الثانوية عند مستوي الدلالة (0.05) معنوية فيما يتعلق بدوره في ضبط رسالة  الإذاعة المدرسية ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند  مستوي  الدلالة ( 0.05 ) معنوية في دور مدير المدرسة الثانوية في تفعيل وحدة الارشاد الطلابي، لا توجد فروق ذات دلالة  احصائية بين المتوسطات الحسابية لدي افراد العينة تعزى لمتغير النوع في جميع محاور الدراسة كذلك لا توجد فروق لديهم تعزي لمتغير المؤهل العلمي عدا في محور الإذاعة المدرسية . من خلال ما توصلت إليه  الباحثة من نتائج قد أوصت بالعديد من التوصيات من اهمها:  ضرورة تطوير أدوات الإذاعة المدرسية ومراجعة محتوي الرسالة الإذاعية يوميا ،ضرورة تفعيل وحدة الإرشاد الطلاب حتي تعمل بفاعلية للحد من المشكلات السلوكية لدى الطلاب ، حل المشكلات  التي تعيق اداء مديري المدارس الثانوية بمحلية كرري .