واقع ممارسة الأداء الإداري لدى مديرات مدارس التعليم الثانوي بمكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء الإداري لدى مديرات مدارس الثانوية بشرق مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات الثانوية بشرق مكة المكرمة للعام الدراسي 1443 /٢٠٢٢، والبالغ عددهم (٦٢٨) معلمة. في حين كانت عينة الدراسة عينة عشوائية، بلغ عدد أفرادها (101) معلمة، واستخدمت الباحثتان أداة الاستبانة لجمع البيانات لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت من (٣٠) فقرة موزعة على مجالات الدراسة، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الأداء الإداري لمديرات مدارس الثانوية العامة بشرق مكة من وجهة نظر المعلمات كان بدرجة عالية وبمتوسط حسابي قدره (٤.٠٨)، كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمات لواقع الأداء الإداري في مدارس التعليم العام الثانوي تعزى لتأثير متغير (المؤهل العلمي)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمات لواقع الأداء الإداري في مدارس التعليم العام الثانوي تعزى لتأثير متغير (سنوات الخبرة)، وجاءت أبرز توصيات الدراسة الاطلاع على الدول المتميزة في أنظمة إداراتها التعليمية ومحاولة الاستفادة من خبراتهم، وتفعيل إدارات التعليم للقاءات تربوية بين مديرات المدارس لتبادل الخبرات في الممارسات الإدارية لمجالات الدراسة، وتعزيز الواقع الإداري لمديرات المدارس الثانوية بالدعم المعنوي والمادي.