مستوى توافر كفايات قيادة التغيير لدى مٌديري مدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج فورد وآخرين المُطور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 لجنــة البحوث والدراسات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

2 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر أستاذ مُشارك بكلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان(سابقاً)

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف مستوى توافر كفايات قيادة التغيير لدى مٌديري مدارس  محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج فورد وآخرين (Ford et.al. Model)المُطور ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (145) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر كفايات قيادة التغيير لدى مٌديري مدارس  محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج فورد وآخرين (Ford et.al. Model)المُطور جاء بمستوى عااٍ بشكل عام، كما جاء أيضاً بمستوى عالٍ في أبعاد: وضع الأهداف ، والإعداد التنظيمي، والترويج ، وتبادل قصص النجاح ، والحوافز والمكافآت ، والتشخيص والرقابة ،و تحقيق النتائج؛ أما بُعد التدريب والتعليم فقد جاء بمستوى متوسط. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي؛ ولكن وجدت هذه الفروق في متغير المؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس.