استخدام استراتيجية الواقع المعزز في مقرر العلوم لزيادة التحصيل الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا - وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم في سلطنة عُمان. وتم تصميم الدراسة الحالية طبقًا للمنهج شبه التجريبي، وتم تقسيم العينة المكونة من (66) طالبًا وطالبةً،إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وعددهم (33) طالبًا وطالبةً درسوا المادة بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية وعددهم (33) طالبًا وطالبةً درسوا المادة بطريقة الواقع المعزز. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعادة تصميم الوحدة الثالثة من كتاب العلوم للصف الرابع باستخدام تقنية الواقع المعزز، طبقًا لأنموذج آشوور مودل (ADDIE)، حيث تم تصميم الكتاب الجديد على شكل تطبيق (Ulum AR Book)، ويتم الحصول عليه من متجر (Google play)، وتم تزويد الطلبة في المجموعة التجريبية بكودات QR لتشغيل محتويات الكتاب وعرضها. إضافة إلى ذلك تمّ إعداد اختبارين لقياس التحصيل الدراسي (اختبار قبلي واختبار بعدي)، وتم التأكد من صدق جميع الاختبارات وثباتها. وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام تحليل التباين الثنائي ذي القياسات المتكررة (Repeated Measures ANOVA). وأظهرت نتائج الدراسة، وجود أثر إيجابي ومهم لاستخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في سلطنة عُمان، حيث أظهرت النائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، والتوصيات، وتضمّنتْ اقترحات للدراسات المستقبلية.