إدارة الموارد البشرية في مدراس التعليم العام من وجهة نظر مديرات المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز - جدة- المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مهام إدارة الموارد البشرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر مديرات المدارس في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، والمعوقات التي تحد من وجود وحدة لإدارة الموارد البشرية داخل المدرسة والتي قد تتأثر بمتغيرات (العمر، الخبرة، المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للبحث، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، وطبقت على عينة عشوائية مكونة من (٧٠) مديرة من مدارس التعليم العام في مكة المكرمة. أكدت نتائج هذه الدراسة على أن متوسط درجات التوافر لجميع مجالات مهام ادارة الموارد البشرية (تخطيط الموارد البشرية في المدرسـة، تحليل وتوصيف الوظائف، تنمية وتطوير الموارد البشرية، تقييم الأداء، الحوافز والترقيات المادية والمعنوية) مرتفعة.  كما أن  أعلى مجالات مهام ادارة الموارد البشرية توافراً هو مجال تقييم الأداء بوسط حسابي عالي جدا (3.95)، جاء مجال تحليل وتوصيف الوظائف في المرتبة الثانية بوسط حسابي عالي (3.90)، ومجال الحوافز والترقيات المادية والمعنوية في المرتبة الثالثة بوسط حسابي عالي (3.77)، ومجالي تخطيط الموارد البشرية في المدرسة وتنمية وتطوير الموارد البشرية في المرتبة الرابعة والأخيرة بوسط حسابي متساو وعاليي (3.67)، كما أن المعوقات جاءت بدرجة عالية (المادية جاءت بالمرتبة الأولى بوسط حسابي (3.95)،المعوقات الادارية في المرتبة الثانية (3.75)، المعوقات التنظيمية في المرتبة الثالثة والاخيرة ((3.60، وكشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسط استجابات مديرات المدارس حول مهام إدارة الموارد البشرية ومعوقات وجود وحدة لإدارة الموارد البشرية في مدارس التعليم العام تعزى لمتغيرات الدراسة. وأوصت الباحثات بضرورة إعطاء مديرات المدارس المزيد من الصلاحيات للقيام بمهام إدارة الموارد البشرية في المدرسة، واستقطاب خبراء لتخطيط الموارد البشرية في المدرسة والاهتمام بالتدريب والتطوير بما يلائم احتياجات العاملين، وتوفير قاعدة معلومات شاملة لمهام ووظائف إدارة الموارد البشرية، والتركيز على أهمية الحوافز والمكافآت وتوفير الموارد المادية لها اللازمة، وإضافة تخصص إدارة الموارد البشرية كتخصص دقيق في التوصيف الوظيفي لوظيفة مدير المدرسة.