هدفت الدراسة للتعرف على أنواع الأوقاف التعليمية وأثرها على التعليم في التاريخ الإسلامي والتحديات التي تواجه الأوقاف التعليمية في العصر الحالي، وتم استخدام المنهج التاريخي والوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. وأشارت النتائج إلى تنوع الأوقاف التعليمية في المساجد والمكتبات العامة والخاصة والمدارس والكتاتيب والخانات والمسقفات والمواصلات؛ مما ساعد على تيسير العملية التعليمية وانعكست آثاره على الناحية العلمية والتعليمية والاجتماعية والمالية والإدارية، كما تواجه الأوقاف عدداً من التحديات تتلخص في الإطار القانوني والتنظيمي ،وأصول الوقف غير المطورة، والعائدات المنخفضة، والإدارة والحوكمة، والوعي والمعرفة بالوقف، وأوصت الدراسة على العمل في إيجاد سبل هادفة للتغلب على التحديات التي تواجه الأوقاف التعليمية.
آل نملان, ميعاد بنت عبدالله, بن ربيعة, هند بنت عبد العزيز, & السحيم, هيفاء بنت عبد الله. (2023). الأوقاف التعليمية في الإسلام وأبرز التحديات التي تواجهها. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7(31), 457-478. doi: 10.21608/jasep.2023.274604
MLA
ميعاد بنت عبدالله آل نملان; هند بنت عبد العزيز بن ربيعة; هيفاء بنت عبد الله السحيم. "الأوقاف التعليمية في الإسلام وأبرز التحديات التي تواجهها", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7, 31, 2023, 457-478. doi: 10.21608/jasep.2023.274604
HARVARD
آل نملان, ميعاد بنت عبدالله, بن ربيعة, هند بنت عبد العزيز, السحيم, هيفاء بنت عبد الله. (2023). 'الأوقاف التعليمية في الإسلام وأبرز التحديات التي تواجهها', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7(31), pp. 457-478. doi: 10.21608/jasep.2023.274604
VANCOUVER
آل نملان, ميعاد بنت عبدالله, بن ربيعة, هند بنت عبد العزيز, السحيم, هيفاء بنت عبد الله. الأوقاف التعليمية في الإسلام وأبرز التحديات التي تواجهها. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 7(31): 457-478. doi: 10.21608/jasep.2023.274604