هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مقرر فيزياء(2) بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير(NGSS) في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي(التحليلي) لتحليل مقرر فيزياء(2)، وقد تكون مجتمع الدراسة من مقررات الفيزياء بالمرحلة الثانوية أما عينته فتمثلت في مقرر فيزياء(2)، واستخدمت الدراسة لجمع البيانات بطاقة تحليل المحتوى القائمة على معايير(NGSS) لموضوع الموجات والاشعاع الكهرومغناطيسي، وذلك بعد أن تحقق للأداة خصائص الصدق والثبات اللازمة، وتم معالجة البيانات الدراسية باستخدام البرنامج الاحصائي ((SPSS وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن معايير العلوم للجيل القادم لمقرر فيزياء (2) لم تتوافر بشكل كامل، وجاء بعد الأفكار الرئيسة في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (17.94%) وبدرجة تحقق منخفضة جدًا، بينما جاء بعد الممارسات العلمية والهندسية في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (7.00%) وبدرجة تحقق منخفضة جدًا، وحصل بعد المفاهيم الشاملة على المرتبة الثالثة وبنسبة مئوية (6.76%) وبدرجة تحقق منخفضة جدًا، ولقد توصلت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بتقويم مقررات الفيزياء وتطويرها في ضوء معايير (NGSS) مع نشر ثقافة معايير (NGSS) لتبصير المعلمين والطلاب والمجتمع بأهميتها و إقامة برامج تدريبية وورش عمل لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية لتعريفهم وتدريبهم على معايير (NGSS).
العيسى, هنادي عبدالله, & الزهراني, ناديه أحمد عبدالله. (2023). تقويم مقرر فيزياء (2) بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير (NGSS). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7(31), 479-510. doi: 10.21608/jasep.2023.274605
MLA
هنادي عبدالله العيسى; ناديه أحمد عبدالله الزهراني. "تقويم مقرر فيزياء (2) بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير (NGSS)", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7, 31, 2023, 479-510. doi: 10.21608/jasep.2023.274605
HARVARD
العيسى, هنادي عبدالله, الزهراني, ناديه أحمد عبدالله. (2023). 'تقويم مقرر فيزياء (2) بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير (NGSS)', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 7(31), pp. 479-510. doi: 10.21608/jasep.2023.274605
VANCOUVER
العيسى, هنادي عبدالله, الزهراني, ناديه أحمد عبدالله. تقويم مقرر فيزياء (2) بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير (NGSS). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 7(31): 479-510. doi: 10.21608/jasep.2023.274605