مستوى توافر سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس - وزارة التربية والتعليم- سلطنة عمان

2 كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - تونس

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توافر سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (450) من الموظفين الإداريين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان جاء عالٍ جداً  بصورة إجمالية ، كما جاء بمستوى عالٍ جداً في محاور الضمير، والكياسة، والروح الرياضية، بينما جاء بمستوى عالٍ في محوري الايثار، والسلوك الحضاري. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05)  لمستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمحافظة، بينما وجدت هذه الفروق في مُتغيري الجنس ولصالح الذكور، والمؤهل العلمي ولصالح بكالوريوس فاقل.