المناعة النفسية وعلاقتها بخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى عينة من الطلبة بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في علم النفس الجنائي

2 أستاذ القياس ومنهجيات البحث المساعد - قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المناعة النفسية وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى عينة من الطلبة بالمرحلة الثانوية. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من متغيري المناعة النفسية وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة والكشف عن الفروق كذلك بين متوسطات افراد العينة في كلا المتغيرين وفقا لمتغيري النوع (ذكور، إناث) والتخصص (أدبي-علمي). وتكونت عينة الدراسة من (219) طالباً وطالبة في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي لجمع بيانات الدراسة. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المناعة النفسية من إعداد التخاينة (2018) ومقياس خبرات الإساءة من إعداد عرفة (2015). وأسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى المناعة النفسية وانخفاض مستوى خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى أفراد العينة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين المناعة النفسية وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المناعة النفسية أو خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة تعزى لمتغيري النوع أو التخصص.