الفروق في مستوى فعالية الذات الارشادية لدى الأخصائيين النفسيين وفقاً لبعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى فعالية الذات الإرشادية لدى الأخصائيين النفسيين بالمدارس، والفروق في فعالية الذات الإرشادية وفقا لكل من سنوات الخبرة والجنس للأخصائيين النفسيين المدرسيين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والفارقي المقارن. تكونت عينة الدراسة من (60) من الأخصائيين النفسيين المدرسيين، وقد تراوحت أعمارهم من 35 – 56 سنة. استخدمت الدراسة مقياس فعالية الذات الارشادية كأداة للدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أنه على مستوى الأبعاد كان بعد التعامل مع التحديات هو الأعلى بين بين الأبعاد يليه بعد أداء مهارات المساعدة ، ثم بعد إدارة الجلسة الإرشادية، أما على مستوى العوامل فكان عامل صراع العلاقة هو الأعلى من بين العوامل، يليه بعد محنة المسترشد، ثم بعد الأداء. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في فعالية الذات الإرشادية، كما وجدت فروق أيضاً في فعالية الذات تعزى لسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بزيادة الدورات التدريبية للأخصائيين النفسيين لتحسين المهارات المهنية لديهم، كما أوصت بتكثيف الندوات واللقاءات المدرسية بين الأخصائيين النفسيين والطلاب بالمدارس.

الكلمات الرئيسية