تقويم كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط في ضوء المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي وآراء المختصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط في ضوء المعايير المعاصرة وآراء المختصين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي. وتكون مجتمع الدراسة من كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط لعام (1443هـ -2021م)، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط .أما أداة الدراسة تمثلت في بطاقة تحليل محتوى المقرر من إعداد الباحثة مكونه من قائمة المعايير المعاصرة لجودة الكتاب المدرسي .وتضمنت البطاقة (  6 ) معايير بمؤشرات مختلفة لمقرر الدراسات الإسلامية، ومن أهم نتائج الدراسة أن أكثر المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي توفرًا (وبدرجة مرتفعة) في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط في: المعايير الخاصة بالمحتوى، والمعايير الخاصة بالأنشطة، وتتمثل أقل المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي توفرًا (وبدرجة منخفضة في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط في: المعايير الخاصة بالمقدمة، والمعايير الفنية الخاصة بتصميم الكتاب وإخراجه أوضحت استجابات المختصين على الاستبانة توفر المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط بدرجة متوسطة، وكانت أقل محاور الاستبانة توفرًا هي "المعايير الخاصة بالمقدمة"، بينما كانت "المعايير الفنية الخاصة بتصميم الكتاب وإخراجه" هي أكثر محاور الاستبانة توفرًا، وتوجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات استجابات المختصين على إجمالي استبانة الكشف عن مدى توفر المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط، لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات استجابات المختصين على إجمالي استبانة الكشف عن مدى توفر المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط وعلى محاورها الستة الفرعية حسب متغير سنوات الخبرة، ويوجد توافق بين نتائج تحليل المحتوى وبين نتائج تحليل الاستبانة في "المعايير الخاصة بالأهداف، وبالتقويم، وبتصميم الكتاب وإخراجه"، حيث كان توفر تلك المعايير بدرجة متوسطة. ويوجد اختلاف بين نتائج تحليل المحتوى وبين نتائج تحليل الاستبانة في محور "المعايير الخاصة بالمقدمة"، حيث توفرت هذه المعايير حسب نتائج تحليل المحتوى بدرجة قليلة، وحسب نتائج تحليل الاستبانة بدرجة متوسطة، أما محوري "المعايير الخاصة بالمحتوى، والأنشطة"؛ فتوفرت حسب نتائج تحليل المحتوى بدرجة كبيرة، وحسب نتائج تحليل الاستبانة بدرجة متوسطة، يوجد اختلاف بين ترتيب المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي وفق نتائج تحليل المحتوى ونتائج تحليل الاستبانة. وكان من أهم التوصيات الاهتمام بتقويم كتب الدراسات الإسلامية وتحديد نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف ومعالجتها في ضوء المعايير المعاصرة لجودة الكتب المدرسية.