تقويم مقرر كيمياء 2 بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير التعلم الخدمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة ام القرى - مكة المكرمة

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مقرر كيمياء (2) بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير التعلم الخدمي في المملكة العربية السعودية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي (التحليلي ) لتحليل مقرر كيمياء (2) ،وقد تكون مجتمع الدراسة من مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية اما عينته فتمثلت في مقرر كيمياء (2) واستخدمت الدراسة لجمع البيانات بطاقة تحليل المحتوى القائمة على معايير التعلم الخدمي ، وذلك بعد تحقق خصائص الصدق والثبات اللازمة ، وتم معالجة البيانات الدراسية باستخدام البرنامج الاحصائي) ( SPSS وفقا لمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة . وتوصلت الدراسة إلى : أن معايير التعلم الخدمي لمقرر كيمياء (2) لم تتوافر بشكل كامل فقط المعيار الأول والثاني والثالث بينما لم تتوافر باقي المعايير. ولقد توصلت الدراسة الى ضرورة الاهتمام بتقويم مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية وتطويرها في ضوء معايير التعلم الخدمي وضرورة نشر الوعي بالتعلم الخدمي ومعاييره في الوسط التعليمي من أجل صنع جيل يقدم الخدمة لمجتمعه يربط بين أي علم يتعلمه وبين ما يستطيع تقديمه لمجتمعه من خدمات وحل مشكلات ، كما تقترح الدراسة عمل نموذج مقترح لمقررات الكيمياء التي تدعم في مضمونها معايير التعلم الخدمي .