أساليب مهام المعلم في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه دكتوراه كلية التربية جامعة الملك سعود

2 أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

 
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع محتوى مقرر التربية الإسلامية للصفين الرابع والخامس الابتدائي في دولة الكويت في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى الطلبة، والكشف عن دور كل من طرق التدريس والأنشطة التعليمية والمعلم في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى الطلبة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لمثل هذه الدراسات، وتألفت عينة الدراسة من، وبعد جمع المعلومات وتفريغها ومعالجتها إحصائياً تم التوصل إلى النتائج التالية:

للمعلم دور في تعزيز الضبط الاجتماعي تتمثل في غرس القيم السائدة بالمجتمع، وغرس الوعي الوطني في نفوس الطلبة، بالإضافة إلى العدل بين الطلبة وتدريبهم على السلوك الاجتماعي السليم في مختلف المواقف.
لطرق التدريس دور في تعزيز الضبط الاجتماعي من خلال الاعتماد على النفس وتحليل المواقف وعدم الانقياد مع الآخرين دون تفكير وتحليل للموقف.
للأنشطة التعليمية دور في تعزيز الضبط الاجتماعي متضمنة انضباط الطلاب عند ممارسة تلك الأنشطة، وجعلهم أكثر تقيداً وطاعة للأوامر ولقوانين المدرسة، بالإضافة إلى اندماج الفرد بتلك الأنشطة والتزامه بها.

وخرجت الدراسة بعدة توصيات لعل من أهمها: تفعيل طرق التدريس والأنشطة التعليمية المتعددة التي تعتمد على دور المعلم في تعزيز الضبط الاجتماعي، والتوعية بأهمية الضبط المدرسي كمرحلة سابقة للضبط الاجتماعي.