تقويم منهج الرياضيات للصف الاول الثانوي في ضوء مهارات التفكير المنتج من وجهة نظر مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات التفكير المنتج  اللازم توافرها في منهج  رياضيات الصف الاول  للمرحلة الثانوية ، و التعرف على مستوى تضمين منهج الرياضيات  للمرحلة الثانوية على مهارات التفكير المنتج ، وكذلك التعرف على مستوى تضمين منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية على مهارات التفكير المنتج من وجهة نظر مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات الرياضيات  للمرحلة الثانوية  بمدينة جدة ، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين وجهة نظر أفراد العينة حول تحديد درجة تضمين منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية على مهارات التفكير المنتج باختلاف المتغيرات الآتية النوع الاجتماعي ، المؤهل العلمي، طبيعة العمل الحالي ، الخبرات التدريسية. واستخدمت الباحثة  المنهج الوصفي بشقيه المسحي والتحليلي ، وتكونت عينة الدراسة التحليلية  جميع الموضوعات التي وردت في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية  للصف (الأول ثانوي علمي ) بجزأيه  الفصل الدراسي الأول والثاني والمقررة على طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي (1442-2021 م)  ، كما تم اختيار عينة الدراسة المسحية للمشاركين من مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية  البالغ  عددهم (328) بمدينة جدة ، كما استخدمت في هذه الدراسة بطاقة تحليل المحتوى لقائمة مهارات التفكير المنتج اللازم توافرها في منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية ، وكذلك استبانة تقويم موجهة لمشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية ، واظهرت نتائج الدراسة أن النسبة المئوية لمتوسط نسبة تضمين مهارات التفكير المنتج في منهج  الرياضيات للمرحلة الثانوية للصف الاول  بدرجة متوسطة  بنسبة (34.28%)  ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن  تقدير مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية  لنسبة تضمين منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية  على مهارات التفكير المنتج  (58.8%) وبدرجة متوسطة ، وأن نسبة تضمين مهارات التفكير الناقد  (67.3%) وبدرجة تضمين متوسطة ، وأن نسبة تضمين مهارات التفكير الإبداعي (50.3%) وبدرجة منخفضة ، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة من مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية بمدينة جدة ، كما أكدت نتائج  الدراسة على وجود اتفاق بدرجة كبيرة بين نتائج تحليل منهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية وبين نتائج تحليل بيانات الاستبانة من وجهة نظر مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية حول تحديد درجة تضمين مهارات التفكير المنتج بمقرر الرياضيات بالمرحلة الثانوية ،كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين وجهة نظر أفراد العينة من المعلمين والمشرفين حول تحديد درجة تضمين منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية لمهارات التفكير المنتج تعزي لمتغير (النوع الاجتماعي ، المؤهل العلمي ،الخبرات التدريسي ) ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين وجهة نظر أفراد العينة من المعلمين والمشرفين حول تحديد درجة تضمين منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية لمهارات التفكير الإبداعي (كدرجة كلية، وكأبعاد فرعية : مهارة الأصالة، مهارة المرونة، مهارة الحساسية للمشكلات، مهارة الطلاقة) تعزي لمتغير (طبيعة العمل الحالي)، وكانت الفروق لصالح المشرفين. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين وجهة نظر أفراد العينة من المعلمين والمشرفين حول تحديد درجة تضمين منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد كدرجة كلية، وكأبعاد فرعية مهارة التفسير، مهارة الاستنتاج، مهارة التنبؤ بالافتراضات، مهارة الاستنباط) تعزي لمتغير (طبيعة العمل الحالي)، وكانت الفروق لصالح المشرفين . وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات .