واقع ممارسة القيادة الابتكارية لدى قائدات المدارس في المرحلة الابتدائية في التعليم العام بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود - كلية التربية قسم الإدارة التربوية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الإبتكارية لدى قائدات مدارس المرحلة الابتدائية في التعليم العام في مدينة الرياض، والكشف عن المعوقات التي تعيق ممارستها، ومقترحات تطبيقها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة التي تكونت من (25) عبارة مقسمة على مجالين (درجة ممارسة، المعوقات)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الابتدائية في مكتب تعليم النسيم في مدينة الرياض والبالغ عددهن (5986)، وتألفت عينة الدراسة من (136) متقدم لطلب ملاء الاستبانة، وهي عينة بسيطة ممثلة لمجتمع الدراسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائجها. لتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها، تم ترميز وإدخال البيانات إلى الحاسب الآلي باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها اختصارا بالرمز (SPSS) الاصدار 23، وتم استخدام عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة والموجودة في هذا البرنامج. ومن أهم هذه النتائج:

اتفق أفراد الدراسة بدرجة عالية على درجة ممارسة قائدات مدارس المرحلة الابتدائية في التعليم العام في مكتب تعليم النسيم بمدينة الرياض لعملية الأصالة كأحد أبعاد القيادة الابتكارية حيث بلغ متوسطات موافقة أفراد عينة الدراسة (2.22 من 4.00) وانحراف معياري (0.676).
اتفق أفراد الدراسة بدرجة فوق المتوسطة على درجة ممارسة قائدات مدارس المرحلة الابتدائية في التعليم العام في مكتب تعليم النسيم بمدينة الرياض لعملية المرونة كأحد أبعاد القيادة الابتكارية، حيث بلغ متوسطات موافقة أفراد عينة الدراسة (2.17 من 4.00) وانحراف معياري (0.706).
اتفق أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على المعوقات الشخصية التي تواجه قائدات مدارس المرحلة الابتدائية في التعليم العام في مكتب تعليم النسيم بمدينة الرياض لعملية المعوقات الشخصية حيث بلغ متوسطات موافقة أفراد عينة الدراسة (1.62 من 4.00) وانحراف معياري (0.748).
اتفق أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على المعوقات الإدارية التي تواجه قائدات مدارس المرحلة الابتدائية التعليم العام في مكتب تعليم النسيم بمدينة الرياض نحو ممارسة القيادة الابتكارية، حيث بلغ متوسطات موافقة أفراد عينة الدراسة (1.72 من 4.00) وانحراف معياري (0.811).