فاعلية استراتيجية سكامبر (SCAMPER)لتدريس العلوم في تنمية التفكير التأملي والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب بجامعة أم القرى - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ التربية العلمية بجامعة أم القرى

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سكامبر (SCAMPER) لتدريس العلوم في تنمية التفكير التأملي والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (68) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط ويدرسون في المدارس الحكومية بمنطقة مكة المكرمة، حيث تم اختيار مدرسة محمد بن دخيل الحميضي المتوسطة  وتم اختيار فصلين منهما بطريقة عشوائية بسيطة، وقسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تتضمن (34) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER)، والأخرى ضابطة تتضمن (34) طالباً درسوا بالطريقة المعتادة، وقام الباحث بإعادة صياغة وحدة (الروابط والتفاعلات الكيميائية)، وإعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب، ومن ثم بناء أدوات الدراسة وهي: اختبار التفكير التأملي ومقياس القيم العلمية، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم تطبيقها قبلياً على مجموعتي الدراسة للتأكد من تكافؤها، ثم طبقت بعدياً على مجموعتي الدراسة لاختبار صحة الفروض، وللإجابة على أسئلة الدراسة، عولجت البيانات إحصائياً باستخدام تحليل التباين المصاحب، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر، وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي وأبعاده وهي (الرؤية البصرية- الكشف عن المغالطات – الوصول إلى استنتاجات – إعطاء تفسيرات مقنعة- وضع حلول مقترحة ) ، حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) كبير . وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية، وذلك لمقياس القيم العلمية وأبعاده المختلفة وهي (التفكير العلمي – تقدير جهود العلماء – الموضوعية – المثابرة العلمية – حب الاستطلاع)، حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) كبير. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعقد دورات وورش عمل للمعلمين على استخدام تطبيق استراتيجية سكامبر (SCAMPER) اثناء التخطيط للدروس وتنفيذها.