واقع استخدام التقنيات التعليميَّة في تدريس مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلِّمات بمحافظة حَفْر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس - جامعة حفر الباطن

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام التقنيات التعليميَّة ومعوِّقاتها في مرحلة رياض الأطفال بمحافظة حَفْر الباطن، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلِّمات رياض الأطفال الأهليَّة والحكوميَّة بمحافظة حَفْر الباطن، والبالغ عددهم (337) معلِّمة، وتكونت عينة الدراسة من (265) معلمة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة للدراسة، وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أنَّ معلِّمات رياض الأطفال بمحافظة حَفْر الباطن يستخدمن التقنيات بدرجة كبيرة كما تبين وجود مجموعة من المعوِّقات التي تحول دون استخدام التقنيات التعليميَّة في مرحلة رياض الأطفال، من أهمها: قلة الحـوافز المادية للمعلِّمات فـي الروضــة اللـواتي يسـتخدمن التقنيات التعليميَّة، وضعف ملاءمة الصفوف الدراسيَّة للاستخدام التقنيات التعليميَّة، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: تبني برامج التوعية بأهميَّة التقنيات التعليميَّة في مراحل رياض الأطفال، وتبني برامج التحفيز المادية والمعنوية اللازمة للمعلِّمات فـي الروضــة بما يساهم في تشجيعهن على استخدام التقنيات التعليميَّة، وتخفيف الأعباء التدريسية لدى المعلِّمات بما يساهم في تفرغهن لاستخدام التقنيات التعليميَّة