درجة توافر معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE) في كلية التربية بجامعة عدن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارك - كلية التربية جامعة عدن

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة درجة توافر معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE) في كلية التربية  بجامعة عدن، والتعرف إلى مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة بشأن درجة توافر معايير (NCATE) في كلية التربية بجامعة عدن، تُعزَى لمتغيرات الدراسة ( الجنس، واللقب العلمي، وسنوات الخبرة)، وتكونت العينة من (48) فردًا من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة استعمل الباحثان المنهج الوصفي المسحي، لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها وصَمَّما استبانة، تكونت من ستة مجالات: مجال البرامج المقدمة، ومجال نظام التقييم والتقويم، ومجال التنوع، ومجال الخبرات الميدانية، ومجال التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس، ومجال الموارد والحوكمة، واستعمل الباحثان النظام  الإحصائي للعلوم الاجتماعية  (SPSS)، وأشارت النتائج  إلى أن درجة توافر معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE) في كلية التربية بجامعة عدن كانت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي قدره (2.78). وجاءت درجة توافر معيار البرامج المقدمة في كلية التربية بجامعة عدن بالمرتبة الأولى بدرجة توافر متوسطة، بمتوسط حسابي (3.13). وجاء معيار التنوع بالمرتبة الثانية بدرجة توافر متوسطة، بمتوسط حسابي (2.96)، وحلَّ معيار الخبرات الميدانية بالمرتبة الثالثة بدرجة توافر متوسطة، بمتوسط حسابي (2.78)، وفي المرتبة الرابعة جاء معيار نظام التقييم والتقويم  بدرجة توافر منخفضة، بمتوسط حسابي (2.57)، وجاء معيار الموارد والحوكمة بالمرتبة الخامسة  بدرجة توافر منخفضة، بمتوسط حسابي (2.50)، وحلَّ معيار التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالمرتبة السادسة بدرجة توافر منخفضة، بمتوسط حسابي (2.45)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة توافر معايير (NCATE)  في كلية التربية بجامعة عدن، تُعَزى لمتغيرات الجنس، اللقب العلمي، وسنوات الخبرة.