تطوير المختبرات المدرسية لتنمية التفكير العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه المناهج وطرق تدريس العلوم - مدرب معتمد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطوير المختبرات المدرسية في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وتألفت عينة الدراسة من (100) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنطقة حولي التعلمية بدولة الكويت، وقسمت عينة الدراسة إلى (50) تلميذًا مثلت المجموعة التجريبية ودرست بطريقة المختبر المدرسي، و (50) تلميذًا مثلت المجموعة الضابطة ودرست بالطريقة التقليدية. للإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد اختبار في أربع مهارات للتفكير العلمي، هي فرض الفروض والملاحظة والتجريب والاستنتاج، مكونة من (12) فقرات من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدق الأدوات بعرضها على مجموعة من المحكمين، وتم حساب ثباتهما باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي، حيث بلغ معامل ثبات الاختبار (0.87)، مما يعدن مؤشرًا مقبولًا لاستخدامه لأغراض الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α ≤ 0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة التجريبية التي درست بإستخدام المختبر المدرسي في اختبار مهارات التفكير العلمي، والمتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية.  وفي ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات تدعو إلى ضرورة استخدام المختبر المدرسي في التدريس لما له من أثر إيجابي في إكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية لمهارات التفكير العلمي وتنميتها.