واقع تطبيق المشرفات التربويات بمدينة الزلفي لمبادئ القيادة 360 درجة من وجهة نظرِهنَّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية - جامعة لملك سعود - كلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التَّعرُّف على درجة ممارسة المشرفات التربويات لنمط القيادة360درجة، وإلى اقتراح أساليب ووسائل مُعيَّنة لتطبيقه. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، لمناسبته للموضوع والهدف من هذه الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة من المشرفات التربويات بمدينة الزلفي لمبادئ القيادة ب 360 درجة وتكونت عينة الدراسة من 65 مشرفة تربوية. أبرز نتائج الدراسة: أنَّ الفقرة في المحور الأول والتي نصَّها "أعرف كيف أنجز الأعمال حتى في غياب القيادة الأعلى" حصلت على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.68) ووزن نسبي قدره (93.6%)، وأنَّ الفقرة التي نصَّها "أستعد جيدا لمقابلة القيادة الأعلى (أتجنب الارتجال)" حصلت على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي قدره (4.11) ووزن نسبي قدره (82.2%). أنَّ الفقرة في المحور الثاني والتي نصَّها "أقدر واحترم زميلاتي في العمل" حصلت على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.95) ووزن نسبي قدره (99%)، وأنَّ الفقرة التي نصَّها "أقود زميلاتي لننجح معا" حصلت على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي قدره (4.46) ووزن نسبي قدره (89.2%). -أنَّ الفقرة في المحور الثالث والتي نصها "أهتم بالموظفات اللاتي أشرف عليهن" والفقرة التي نصها "أسعى لتوجيه من أشرف عليهن نحو تحقيق الرؤية والأهداف المنشودة في المنظمة" حصلتا على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.85) ووزن نسبي قدره (97%)، وأنَّ الفقرة التي نصَّها "أستخدم أساليب متنوعة لمكافأة النتائج" حصلت على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي قدره (4.49) ووزن نسبي قدره (89.8%). -أنَّ الفقرة في المحور الرابع والتي نصها "أمد يد العون للأخرين" حصلت على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.85) ووزن نسبي قدره (97%)، وأنَّ الفقرة التي نصها "أدير وقتي بفَاعِلية" حصلت على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي قدره (4.46) ووزن نسبي قدره (89.2%). لا يوجد فروقاتٌ ذات دلالاتٍ إحصائيةً في تطبيق القيادة 360 درجة من قبل المشرفات تُعزَى لمتغير (سنوات الخدمة- المؤهل التعليمي).