مستوى توافر كفايات بناء ودعم مجتمعات التعلم المهنية لدى معلمي مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ولاية نوفا سكوتيا الكندية (Canadian state of Nova Scotia Model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث تربوي بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توافر كفايات بناء ودعم مجتمعات التعلم المهنية لدى معلمي مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ولاية نوفا سكوتيا الكندية ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (82) من المُعلمين الأوائل. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر كفايات بناء ودعم مجتمعات التعلم المهنية لدى معلمي مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ولاية نوفا سكوتيا الكندية جاء عاليياً  بصورة إجمالية ، كما جاءت أيضاً عالياً في مجالي الدراسة وهما  الكفايات المعرفية والكفايات المهارية. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، بنما وجدت هذه الفروق في مُتغير الجنس ولصالح الذكور.