درجة تضمين كتب الدراسات الإسلامية بالصفوف الأولية لقيم المواطنة من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأستاذ بكلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين قيم المواطنة الواجب توافرها في كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي المسحي، وإعداد استبانة بقيم المواطنة الواجب توافرها بكتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية والتي تكونت من (44) قيمة موزعة على خمس مجالات. وتكونت عينة الدراسة من (323) معلما من معلمي المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. وكانت أبرز نتائج الدراسة أن درجة تضمين قيم المواطنة المتعلقة بالجانب العقائدي والتعبدي جاءت كبيرة جدًا؛ حيث جاء المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لقيم هذا المحور (53.17)، وبانحراف معياري (7.7727)، وأن درجة تضمين قيم المواطنة المتعلقة بالجانب الأخلاقي كبيرة جدًا. حيث جاء المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لقيم هذا المحور ككل (34.16)، وبانحراف معياري (6.2078)، وجاءت درجة تضمين قيم المواطنة المتعلقة بالجانب الولاء والانتماء كبيرة. حيث جاء المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لقيم هذا المحور (31.86)، وبانحراف معياري (4.7740). ودرجة تضمين قيم المواطنة المتعلقة بالجانب التربية الجسمية كبيرة. حيث جاء المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لقيم هذا المحور (24.51)، وبانحراف معياري (5.6085)، ودرجة تضمين قيم المواطنة المتعلقة بالجانب الاجتماعي كبيرة. حيث جاء المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لقيم هذا المحور (46.17)، وبانحراف معياري (9.4958)، وعدم وجود فرق دال إحصائيًّا تُعزى لمتغير المؤهل ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الخبرة بين متوسطات استجابات عينة البحث.