بناء مقياس مهارات التعلم الذاتي اثناء التعليم عن بعد لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير قياس وتقويم - مشرفة تربوية بوزارة التعليم

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس مهارات التعلم الذاتي اثناء التعليم عن بعد لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، والتحقق من الخصائص السيكومترية من حيث الصدق والثبات، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مقياس مهارات التعلم الذاتي اثناء التعليم عن بعد في صورته الأولية من (52) فقرة، وتم التحقق من صدق وثبات المقياس من خلال عرضه على الخبراء وتم تطبيقه على عينة استطلاعية قوامها (460) من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، مما أسفر إلى حذف وتعديل بعض الفقرات فأصبحت الصورة النهائية للمقياس (46) فقرة، وتم استخدام التحليل العاملي الاستكشافي بهدف الكشف عن البنية العاملية للفقرات، موزعة الفقرات على اربعة ابعاد بواقع (10) فقرات لبعد التعامل مع الوسائط، و(12) لبعد الوعي بالذات، و(11) لبعد الاستراتيجيات المعرفية، و(13) لبعد التفاعل مع الآخرين، تم تطبيق المقياس بصورته النهائية على عينة عشوائية طبقية قوامها (806) من الطلبة، حيث اظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما تختص بصدق الاتساق الداخلي، وصدق تمييز المفردات، وايضاً فيما تختص بثبات المقياس بطريقة الفاكرونباخ، ومؤشر الثبات في حالة حذف العبارة، والتجزئة النصفية. وأوصت الدراسة بتطبيق المقياس كأداة علمية لقياس مهارا التعلم الذاتي أثناء التعليم عن بعد لدى طلبة المرحلة الثانوية من قبل وزارة التعليم، وتطبيق معلمي المرحلة الثانوية المقياس في معرفة مدي امتلاك الطلبة مهارات التعلم الذاتي اثناء التعليم عن بعد، وتوجيه معلمي المرحلة الثانوية الى التعرف على محاور مهارات التعلم الذاتي أثناء التعليم عن بعد والعمل على تنميتها اثناء التدريس.