واقع استخدام استراتيجيات التقويم البديل في مرحلة الصفوف الأولية بمدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن واقع استخدام استراتيجيات التقويم البديل في مرحلة الصفوف الأولية بمدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (305) معلمًا و (6) مشرفًا تربوي في مرحلة الصفوف الأولية بمدارس محافظة القنفذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت الاستبانة من(40) عبارة موزعة علي ثلاثة مجالات، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المعلمين لاستراتيجيات التقويم البديل في مرحلة الصفوف الأولية بمدارس محافظة القنفذة، كانت بدرجة (موافق) بمتوسط حسابي (4.01) وانحراف معياري (0.57)،بينما بلغت درجة أهمية استخدام استراتيجيات التقويم البديل في مرحلة الصفوف الأولية بمدارس محافظة القنفذة كانت بدرجة (موافق) بمتوسط حسابي (4.17) وانحراف معياري (0.56)، عدم وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة تعزى إلى المؤهل العلمي، توجد فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة تعزى إلى التخصص، وعدم وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة تعزى إلى سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة تعزى إلى الدورات في مجال التقويم البديل، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات من أبرزها: اعتماد دليل يتضمن طرق تطبيق استراتيجيات التقويم البديل في كل مرحلة دراسية، عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على استراتيجيات التقويم البديل.