المشكلات المهنية التي تواجه المعلم في تشاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا

2 عضو هيئة تدريس، بجامعة أنجمينا

3 عضو هيئة تدريس، جامعة الملك فيصل بتشاد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات المهنية التي تواجه المعلم في العملية التعليمية، وقد تناولت صفات المعلم وواجباته وأدواره، ثم عرض لأهم المشكلات التي تواجه المعلم عند ممارسته لمهنة التدريس، وقد هدفت الدراسة لتحقيق الآتي: - الوقوف على أهمّ الصعوبات والمشكلات التي تواجه المعلم عند ممارسته لعملية التدريس. و - التعرف على برامج الإعداد في معاهد المعلمين المتوسط وكليات التربية وما تقدمه للمعلم. و - معرفة أهمّ الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في أداء المعلم. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة ويتتبعها حتى يصل إلى الغاية المنشودة. ومن أجل أن تحقق الدراسة نتائج ملموسة قام الباحثون بدراسة ميدانية، لتحديد مجتمع الدراسة وهم أعضاء هيئة التدريس بمرحلة الأساس و المرحلة الثانوية والجامعية، أما عينة الدراسة فقد تم تحديدها بطريقة عشوائية وعددها(25) يمثلون جميع المراحل التعليمية، أما الأداة المستخدمة في هذه الدراسة فهي (الاستبانة) تم تصميمها ثم تحكيمها حتى أصبحت في صورتها النهائية.  والأساليب الاحصائية المستخدمة في هذه الدراسة هي: - معامل الارتباط لبيرسون، والدلالة الإحصائية، والنسبة المئوية. وخلصت الدراسة بعدة نتائج أهمّها:
- لا توجد فروقات شاسعة بين محاور الاستبانة لذلك تم استخدام معامل بيرسون الارتباطية.
- توجد دلالة إحصائية بين معاهد المعلمين والمستوى الأكاديمي وهي علاقة جوهرية قيمتها (01,).
- توجد علاقة ارتباط طردي قوي بين المناهج الوطنية ومستوى التلاميذ وقيمته (8,).
- توجد علاقة ارتباط قوي بين كثرة التلاميذ بالفصل وعدم الانضباط وقيمته(1).
- توجد علاقة ارتباط ضعيفة بين الراتب والترقية وقيمته(2,).
- ارتفاع معدلات النمو السكاني أدى إلى كثافة أعداد التلاميذ في الفصول الدراسية.
- غياب الكتاب المدرسي يثقل كاهل المعلم في جمع محتوى المادة الدراسية.
- يواجه المعلم خطر العنف المدرسي.
-  يواجه المعلم ضغوطاً اجتماعية وثقافية تجاه أداء عمله.
- ضعف العائد المالي للمعلمين سبب عزوف الكثير من الشباب عن هذه المهنة.