الفصول الافتراضية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى عينة من طلاب جامعة المجمعة بالمملكة العربية السعودية "دراسة وصفية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التربية الخاصة المساعد – جامعة المجمعة

2 ماجستير التطبيقات اللغوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة  بين التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية والدافعية للتعلم  لدى طلاب وطالبات المرحلة  الجامعية, كذلك التعرف على مستوى الدافعية للتعلم  عند استخدام الفصول الإفتراضية بين الذكور والإناث فى  المرحلة الجامعية و تحديد الصعوبات والمعوقات التى تحد من استخدام الفصول الإفتراضية لدى طلاب المرحلة الجامعية. استخدم الباحثان اَداة الدراسة وهي مقياس الدافعيه للتعلم عبر الفصول الإفتراضية , والمكون  من (28) فقرة مقسمين إلى أربعة  محاور , وتم التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين وصدق الإتساق الداخلى كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام معامل الثبات الفا كرونباخ الذى بلغ ( 0.95 ) وتكونت عينة الدراسة  من(100) طالب  وطالبة من طلاب عمادة السنة الاولى المشتركة بجامعة المجمعة و تمت عملية التحليل الإحصائى باستخدام برنامج الحزم الإحصائيه ( SPSS ) و باستخدام إختبار (TEST) وإختبار ( ANOVA  ) وأظهرت النتائج أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a  ≥  0.05) بين التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضه  والدافعية للتعلم  لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية. كما أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام الفصول الافتراضية تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث. كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر معوقات استخدام الفصول الافتراضية هي إنقطاع التيار الكهربائي بصورة مستمرة"  ويليها ضعف خدمات إتصال الانترنت. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة وهي تكثيف الدورات التدريبيه  والنشرات الإعلانيه لزيادة الوعى بأهمية الفصول الإفتراضية ودورها فى تحقيق التنمية المستديمه فى التعلم و البدء فى عملية توسيع نطاق التعليم عبر الفصول الإفتراضية فى جميع الكليات وبرامج التعلم العالى وذلك لموافقة أراء  طلاب الجامعه على هذا النوع من التعلم.