تطوير سياسات تدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه- جامعة الملك سعود

المستخلص

    هدف هذا البحث إلى الكشف عن كيفية تطوير سياسات تدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للبحث، وتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في ثلاث جامعات سعودية هي (جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك خالد)، والبالغ عددهم 947 عضو هيئة تدريس، أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها 273 عضو هيئة تدريس، وتوصل البحث إلى عدد من المتطلبات اللازمة لتطوير سياسات تدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية بلغ عددها 14 متطلباً، وقد جاء أعلى هذه المتطلبات من وجهة نظر العينة "أهمية أن تسعى البرامج التدريبية إلى تمكين المعلمين من الكفايات التكنولوجية المتقدمة اللازمة للتعامل مع بيئات التعلم المستقبلية"، وأهمية "أن توفر وزارة التعليم برامج تدريبية تعتمد على أساليب التعلم الذاتي في مجالات الثورة الصناعية الرابعة". في حين جاء المتطلب " تطوير معرفة القائمين على برامج تدريب المعلمين بطبيعة الثورة الصناعية الرابعة ومستجداتها" كأدنى هذه المتطلبات موافقة من وجهة نظر العينة.