أثر ممارسة القيادات التربوية لأساليب التعزيز على التحصيل الدراسي لدى طلبة الحلقة الأولى بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - الجامعة الإسلاميّة العالميّة ماليزيا

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ممارسات القيادات التربوية لأساليب التعزيز وأثرها على  التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج النوعي الذي استخدم فيه أداة  الملاحظة  الصفية مع أربع معلمات من معلمات المجال الثاني ومعلمتين من المعلمات الأوائل بالمجال الثاني؛ يقمن بتدريس مادتي العلوم والرياضيات للصفوف(1-4) بالحلقة الأولى بمدارس التعليم الأساسي، وإجراء مقابلات فردية مع نفس العينة، بالإضافة إلى أربع من القيادات؛ لمعرفة أثر هذه الممارسات على التحصيل الدراسي لدى تلميذ الحلقة الأولى على مجتمع الدراسة المكون من أربع مدارس من مدارس التعليم الأساسي، وقد تم اختيار عينة بلغت عشرًا من القيادات التربوية موزعة ما بين معلمات المجال الثاني ومعلمات أوائل ومديرات مدارس ومساعدات مديرات ذوات العلاقة بتوظيف أساليب التعزيز. وبعد تحليل البيانات للمقابلات الفردية والملاحظة الصفية التي أجريت على ست معلمات بينهن معلمتان أوائل، بواقع حصتين لكل معلمة في مادتي العلوم والرياضيات. ولقد تم مناقشها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، ولقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من الناتج؛ أهممها أن القيادات التربوية تمارس أساليب التعزيز بنسب متفاوتة، كما أن تلاميذ الحلقة يفضلون التعزيز الاجتماعي أكثر من غيره. كما توصلت الدراسة إلى أن توظيف أساليب التعزيز من قبل القيادات التربوية يعود أثره بشكل مباشر وإيجابي على تحصيلهم الدراسي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهممها تزويد المعلمين بالخطط المساعدة على استخدام وسائل التعزيز المختلفة بالمدرسة.