معوقات تطوير أدوار مديري ومديرات مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

2 قسم الادارة التربوية- كلية التربية- جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الي الكشف عن معوقات تطوير أدوار مديري ومديرات مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. وتقديم حلول مقترحة لتطوير أدوار مديري ومديرات مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس التعليم العام في إدارات التعليم المختارة محل الدراسة والبالغ عددهم (3723) وكذلك معلمي ومعلمات المناطق المختارة والبالغ عددهم (74635). وتم اختيار عينة عشوائية ممثلة من مجتمع الدراسة المتكون من جميع مديري ومعلمي مدارس التعليم العام في إدارات التعليم المختارة محل الدراسة في العام الدراسي 1444هـ، وبلغ مقدارها (886) فرداً. تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع بيانات الدراسة. ومن ابرز نتائج الدراسة أن درجة المعوقات التي تحد من تطوير أدوار مديري ومديرات مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر عينة الدراسة، جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (3.48) وبانحراف معياري بلغ (0.67) وهي قيمة أقل من الواحد الصحيح مما يعني تجانس أفراد عينة الدراسة في تقديرهم لدرجة الصعوبات التي تحد من تطوير أدوار مديري ومديرات مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.وفيما يتعلق بترتيب مجالات المعوقات التي تحد من تطوير أدوار مديري ومديرات مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي العشرين من وجهه نظر عينة الدراسة فقد جاء مجال " الصعوبات المادية " بالمرتبة الاولى حيث بلغ متوسطة (3.74) وبدرجه صعوبة عالية، ثم تبعه مجال " الصعوبات الفنية " بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.64) وبدرجه صعوبة عالية، يليه مجال " الصعوبات الشخصية " بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (3.30) وبدرجه صعوبة متوسطة، ثم تبعه بالمرتبة الرابعة والاخيرة مجال" الصعوبات الإدارية " بمتوسط حسابي (3.25) وبدرجة صعوبة متوسطة ايضا.