آليات صنع السياسة التعليمية: دراسة مقارنة بين سلطنة عمان وماليزيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد - جامعة الشرقية – سلطنة عمان

المستخلص

تأتي أهمية هذه الدراسة في الوقت الذي يتزايد فيه اهتمام القيادات السياسية والمسؤولين عن التعليم بعملية التطوير المستمرة له، وتحديثه، بوصفه الأداة الرئيسية للتطوير، وما تشهده الدول العربية من أحداث ومتغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية، وأن هناك تطورات وتحديات عديدة عالمية ومحلية في السنوات الأخيرة لعبت دوراً ريادياً في السياسة التعليمية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين آليات صنع السياسة التعليمية في سلطنة عمان وماليزيا، وتحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:كيف يمكن تطوير آليات صنع السياسات التعليمية في سلطنة عمان في ضوء خبرة ماليزيا؟، واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن، الذي يقارن بين بلاد العالم المختلفة من أجل وصف وتحليل واقع وآليات صنع السياسات التعليمية، والكشف عن أوجه التشابه والاختلاف للاستفادة من تلك الآليات، حيث تم تحليل صنع السياسة التعليمية في ماليزيا في تطوير آليات صنع السياسة التعليمية في سلطنة عمان. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي أشارت ضرورة الأخذ بالخبرات الخاصة بصنع السياسة التعليمية في ضوء خبرة ماليزيا لتطوير آليات صنع السياسة التعليمية في سلطنة عمان.