تقويم مقرر لغتي الخالدة في ضوء معايير تعليم اللغة العربية باستخدام نموذج ستفلبيم (CIPP) للقرارات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مناهج وطرق تدريس لغة عربية في كلية التربية

المستخلص

        تهدف الدراسة إلى تقويم مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط في ضوء معايير اللغة العربية باستخدام نموذج ستفلبيم للقرارات المتعددة (CIPP)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات المطلوبة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أعلى معيار يمثله المحتوى هو معيار (استقبال اللغة العربية- القراءة) بنسبة مئوية (٢٤.٣٠)، وبمتوسط حسابي (٥.٢٠)، وانحراف معياري (٨٣٧)، بينما كان أقل معيار هو معيار (علم اللغة- البلاغة) بنسبة مئوية قدرها (٤.٦٧)، ومتوسط حسابي (١.٠٠). اسهام كل من (المحتوى- الأنشطة- وسائل التقويم) يساوي (٤٩-٤٩-٤٩) وبمجموع كلي (١٤٧) مؤشر، بينما بلغت التكرارات لهم بالترتيب كالآتي (١٠٧- ١٠٣- ٥٣)، حيث كان اسهام المحتوى في تمثيل معايير اللغة العربية في ضوء نموذج ستفلبيم (CIPP) هو الأكبر، حيث حصل على نسبة مئوية قدرها (٤٠.٦٨)، يليها الأنشطة بنسبة (٣٩.١٦)، وأخيرا وسائل التقويم والتي حصلت على نسبة (٢٠.١٦)