التربية التعبدية في رسائل ابن تيميّة -رحمه الله- وتطبيقاتها الأسْريّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القصيم - كلية التربية - قسم أصول التربية

2 أستاذ أصول التربية المشارك بكلية التربية بجامعة القصيم

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التوصل لمضامين التربية التعبدية المستنبطة من رسائل ابن تيمية -رحمه الله-وتطبيقاتها الأسرية، من خلال أهداف فرعية تمثلت في: التعرف على مضامين التربية التعبدية العقدية في رسائل ابن تيمية، والتعرف على مضامين التربية التعبدية الروحية في رسائل ابن تيمية، وكذلك التعرف على مضامين التربية التعبدية الخلقية في رسائل ابن تيمية، ثم التوصل إلى التطبيقات الأسرية لمضامين التربية التعبدية العقدية والروحية والخُلقية في رسائل ابن تيمية -رحمه الله-. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على تحليل المضمون، وكان مجتمع الدراسة هو التراث الإسلامي لابن تيمية، وكانت عينة الدراسة المادية ثلاث رسائل لابن تيمية، وهي: رسالة العبودية، ورسالة التحفة العراقية في الأعمال القلبية، والوصية الصغرى، كما تمثلت العينة البشرية: في مرحلة الطفولة للتطبيقات الأسرية. واستخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون صممتها الباحثة وحكمها (11) محكم، وفي ضوئها توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج، من أهمها أن رسائل ابن تيمية -رحمه الله- قد تضمنت العديد من المضامين التربوية العقدية، منها: التربية على الإيمان بأركانه الستة على وجه الإجمال، وعلى وجه التفصيل تناولت التربية على الإيمان بالله والاستسلام له، والتربية على الإيمان بكتاب الله استماعا وفهما وتدبرا، والتربية على الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره، والتربية على توحيد الألوهية، وامعنى الشهادتين وهما الإخلاص والمتابعة.