التماثل التنظيمي في تحسين بيئة العمل من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

              هدف البحث إلى التعرف على دور التماثل التنظيمي في تحسين بيئة العمل من وجهه نظر معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة والتعرف على درجة تطبيق التماثل التنظيمي المتمثلة في أبعاده (الولاء التنظيمي والانتماء التنظيمي والتشابه التنظيمي) لدى معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظرهن. والوقوف على معوقات تطبيق التماثل التنظيمي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظرهن، ولتحقيق أهداف البحث استُخدِم المنهج الوصفي المسحي وذلك من خلال تطبيق أداة البحث (الاستبانة)، على عينة مكونة من (346) معلمة. وأسفر البحث عن عدة نتائج كان من أهمها: أن درجة تطبيق التماثل التنظيمي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظرهن جاءت بدرجة كبيرة، إذ جاء المتوسِّط العام مساوياً (4.12) ودرجة موافقة (أوافق)، بانحراف معياري بلغ (0.84)، وجاء ترتيب الأبعاد تصاعدياً على النحو التالي: (التشابه، الولاء، العضوية)، كما جاءت معوقات تطبيق التماثل التنظيمي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظرهن بدرجة متوسطة، إذ جاء المتوسِّط العام مساوياً (٣.٠٧) ودرجة موافقة (محايد) بانحراف معياري بلغ (١.١٩)، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بعدة توصيات كان من أهمها العمل على تقليل الأعباء الوظيفية الملقاة على عاتق المعلمة، وأيضاً مساعدتها في التخفيف من الأعباء الأسرية والعمل على التجديد من استراتيجيات العمل المتبعة بالإدارة المدرسية، وضرورة مشاركة العاملين في صنع القرارات المدرسية والتقليل من الصراعات والتنافس غير البناء بينهم، والاهتمام بتنمية العلاقات الاجتماعية بين العاملين بعضهم مع بعض.