الشراكة المجتمعية لتنمية الموارد الذاتية للمدارس الثانوية بجدة في ضوء الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز - المملكة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسة الى الكشف عن واقع الشراكة المجتمعية لتنمية الموارد الذاتية للمدارس الثانوية بجدة في ضوء الخبرات العالمية. وتحديد على آليات الشراكة المجتمعية لتنمية الموارد الذاتية للمدارس الثانوية بجدة في ضوء الخبرات العالمية.                    يتكون مجتمع البحث الحالي من جميع مدراء ومديرات التعليم للمرحلة الثانوية بمدينة جدة، وطُبق البحث على عينة عشوائية بسيطة بنسبة 50% من المجتمع الكلي. وقد خرجت نتائج الدراسة بتوصيات على النحو التالي : زيادة الموارد المالية للمدارس الثانوية من خلال تفعيل دور الشراكة المجتمعية لدعم الأنشطة وتوظيف مرافق المدرسة. وإيجاد آليات واضحة بالمدرسة لتفعيل مواردها الذاتية والاستفادة من مردودها المالي واستثماره بالشكل المناسب وإشراك المجتمع في وضع الخطط والأهداف حيال ذلك. وحث المجتمع على المشاركة والدعم المالي في إنشاء المرافق المدرسية. وتشكيل لجنة خاصة لتمويل التعليم بالمدرسة بالشراكة مع المؤسسات أو الأفراد بعيدًا عن الميزانية التشغيلية المقررة للمدرسة من قبل الوزارة.