برنامج المدارس الأيكولوجية (Eco-Schools Programme)كمدخل للخضرنة والتنمية المُستدامة في المدارس بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف برنامج المدارس الأيكولوجية كمدخل للخضرنة والتنمية المُستدامة في المدارس بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وبينت نتائج الدراسة اشتمال عمل البرنامج على كثير من  الموضوعات ؛ وهي: التنوع البيولوجي، والتغير المناخي، والاستهلاك والنفايات، والطاقة، والحياة الصحية، والمدارس الصحية والأوراق، وأماكن فناء المدرسة، والغذاء المستدام، والمواصلات، والمياه، ومستجمعات المياه، والمحيطات، والأراضي الرطبة. كما كشفت النتائج أيضًا عن تدعيم برنامج المدارس الأيكولوجية أهداف التنمية المُستدامة التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة ؛ وهي: القضاء على الفقر ، والقضاء على الجوع ، والصحة الجيدة والرفاه ، والتعليم الجيد ، والمساواة بين الجنسين، والمياه النظيفة والنظافة الصحية والطاقة النظيفة وميسورة التكلفة، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والصناعة والابتكار والبني التحتية، والحدّ من أوجه عدم المساواة، ومدن ومجتمعات محلية مستدامة، والاستهلاك والانتاج المسؤولان، والعمل لأجل المناخ، والحياة تحت الماء، والحياة على البرّ، والسلام والعدل والمؤسسات القوية، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان بدمج جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية في مُبادرة المدارس الخضراء لتوحيد الجهود والاستثمار الأمثل لكافة الموارد المدرسية،  وتوسيع مُبادرة المدارس الخضراء وتنفيذها في جميع مُحافظات السلطنة؛ وذلك من خلال خطة استراتيجية لهذه المُبادرة، واستحداث قسم إداري خاص بتلك المُبادرة في وزارة التربية والتعليم، والمُديريات التعليمية التابعة لها؛ ويختص بالإشراف عليها، ومُتابعة ومراقبة وتقويم أنشطتها، وتقديم الدعم اللازم لها، وتركيز مُبادرة المدارس الخضراء بسلطنة عُمان على تحقيق أهداف التنمية المُستدامة التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة.