نظام تعليم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية في السويد وإمكانية الاستفادة منه في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

    تمثلت مشكلة الدراسة في سؤال رئيسي وهو: كــيف يــمكن الاســتفادة مــن خــبرة الــسويــد فــي تــعليم الــلغة الانجــليزيــة بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية؟  وللإجابة عن هذا السؤال فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على نظام تعليم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالسويد في ضوء القوى والعوامل المؤثرة فيها، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الوثائقي، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: اعتماد المنهج الوطني السويدي في تنظيم المعلومات على جانبين مهمين هما: اللغة المستخدمة للتواصل في فصل اللغة الانجليزية، وأنواع المهام والانشطة والمواد المستخدمة، وأهمية تنفيذ الخطط الدراسية الجديدة لتدريس اللغة الانجليزية في المملكة العربية السعودية ابتداءً من العام الدراسي 1443ه والتي تسعى إلى تحسين مخرجات التعليم وتنمية قدرات الطلبة واعدادهم للمستقبل، وأوصت الدراسة: بالاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بما يتوافق مع القوى والعوامل المؤثرة في المملكة العربية السعودية، وتكثيف الجهود من قبل وزارة التعليم والإدارات التعليمية والمعلمون لجعل اللغة الإنجليزية مستخدمة في مجالات الحياة اليومية للطلاب مما يساعدهم في بناء مهارات التواصل، وتركيز المعلمون في مناهج اللغة الإنجليزية على المهارات الشفوية لتحسين طلاقة الطلاب اللغوية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا في التدريس لتساهم برفع كفاءة التعليم، وتكثيف الدورات التدريبية للمعلمين في طرق تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية، وإقامة دورات لأولياء الأمور من قبل المدارس وإدارات التعليم في كيفية تعليم أبناءهم اللغة الإنجليزية، وإقامة العديد من الأنشطة والألعاب التعليمية للأطفال بالمرحلة الابتدائية لتسهيل إيصال المعلومات في تعليم اللغة الإنجليزية.