الالتزام التنظيمي للقيادات الإشرافية بإدارة التعليم في ضوء مبادئ القيادة المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد

المستخلص

هدَفَ البحثُ الحاليُّ إلى التعرُّف على مستوى الالتزامِ التنظيميّ لدى القيادات الإشرافيَّة بإدارة التَّعليم في ضوء مبادئ القيادة المُستدامة؛ وتكوَّن مجتمع الدراسة من (220) مشرفةً تربويةً من المشرفات التربويات بإدارة تعليم بيشة. ولتحقيق أهداف البحث تمَّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وصَمَّمَت الباحثة استبانةً لجَمْع البيانات تكوَّنَت من محورَيْن، هما: (أبعاد الالتزام التنظيمي، أبعاد القيادة المستدامة). وتوصَّل البحثُ إلى أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى القيادات الإشرافيَّة بإدارة التعليم بشكل عام وفي جميع الأبعاد كان بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الكلي (3.96) وجاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا كما يلي: الالتزام تجاه العمل القيادي والإشرافي، الالتزام تجاه التنمية المهنيَّة المستدامة، الالتزام تجاه المجتمع المحلي. وأن درجة ممارسة مبادئ القيادة المستدامة لدى القيادات الإشرافيَّة بإدارة التعليم بشكل عام وفي جميع الأبعاد كانت كبيرة حيث بلغ المتوسط الكلي (3.92) وجاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا كما يلي: القيادة الموزّعة، العدالة، استدامة التعلم والنجاح، استدامة القيادة لدى الآخرين. ووجود علاقة ارتباطيَّة دالة إحصائيًّا بين مستوى الالتزام التنظيمي ودرجة ممارسة مبادئ القيادة المُستدامة لدى القيادات الإشرافيَّة بإدارة التعليم، حيث إن قيمة المعامل الارتباطي بلغت (0.90). وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا بين أفراد عينة البحث حول مستوى الالتزام التنظيمي وحول ممارسة مبادئ القيادة المُستدامة لدى القيادات الإشرافيَّة بإدارة التعليم تُعزَى إلى مُتغيِّر المؤهِّل العلمي لصالح مؤهِّل البكالوريوس.