أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج أوليفار وهيب وهوفمان لمجتمعات التعلم المهنية في تحسين الممارسات التدريسية والتأملية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه بجامعة الملك سعود – إدارة التعليم بمنطقة الحدود الشمالية

2 أستاذ المناهج والتدريس المشارك- كلية التربية- جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج أوليفار وهيب وهوفمان لمجتمعات التعلم المهنية في تحسين الممارسات التدريسية والتأملية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي من خلال التصميم ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (10) معلمين من معلمي مدرسة سليمان بن عبدالملك الابتدائية بمدينة عرعر، واستخدمت استبانة الممارسات التأملية وبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية كأدوات للبحث. وبعد تحليل البيانات إحصائياً، تم التوصل للنتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي للبرنامج التدريبي القائم على نموذج أوليفار وهيب وهوفمان لمجتمعات التعلم المهنية في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في محاور (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي والتتبعي في بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية ومحاورها (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، وكشفت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي في بعد التقويم في تحسين الممارسات التأملية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي في استبانة الممارسات التأملية في محوري (التخطيط، والتنفيذ) لصالح التطبيق البعدي في تحسين الممارسات التأملية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وكشفت النتائج أن تقويم البرنامج التدريبي بشكل كامل جاء بدرجة تقدير كبيرة.