الصعوبات التي تواجه تعلُّم اللغة الإنجليزية لدى طالبات السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - جامعة حفر الباطن

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن درجة الصعوبات التي تواجه طالبات السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن في تعلُّم اللغة الإنجليزية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع طالبات السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن، والبالغ عددهن (840) طالبة، وطبقت الدراسة على عيَّنة بلغ عددها (387) من مجتمع الدراسة وفقاً لأسلوب الرابطة الأمريكية لتحديد حجم عيَّنة الدراسة، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن الصعوبات التي تواجه طالبات السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن في تعلُّم اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة عالية بشكل عام وأن أهمِّ الصعوبات التي تتعلَّق بمنهج اللغة الإنجليزية هو طول المحاضرات، كما أن أهمِّ الصعوبات التي تتعلَّق بعضو هيئة التدريس هو عدم مراعاة عضو هيئة التدريس للفروق الفردية بين الطالبات، كما تبيَّن أن أهمِّ الصعوبات التي تتعلَّق بالطالبات هو ضعف التركيز بصورة كافية على تعلُّم مهارات اللغة الإنجليزية، في حين أشارت الدراسة إلى أنَّ أهمِّ الصعوبات التي تتعلَّق بالبيئة المدرسية هو أنَّ الطالبات لم يمارسوا اللغة بشكل ٍكاف في مرحلة ما قبل الجامعة. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أهمها: العمل على زيادة الاهتمام بالجانب التطبيقي في المقررات الجامعية، بما يخدم الطالبات في حياتهن العملية. وتكثيف برامج التدريب المقدمة للطالبات بما يساهم في زيادة مهاراتهن في اللغة الإنجليزية. واستخدام أساليب التدريس الحديثة التي تساعد الطالبات على ممارسة اللغة الإنجليزية بشكل أوسع