متطلبات التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بمنطقة جازان في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع متطلبات التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بمنطقة جازان في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق الاستبانة الإلكترونية على عينة عشوائية مكونة من (155) معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات في المدارس العامة بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية. كشفت نتائج الدراسة عن اتفاق جميع معلمي الرياضيات على دور النمو المهني لمعلمي ومعلمات الرياضيات في تفعيل متطلبات التنمية المهنية، بحيث جاءت متوسطها الحسابي ضمن الدرجة متوسطة إلى مرتفعة. كما أشارت النتائج عن اتفاق معلمي الرياضيات على أهمية البرامج الاكاديمية والاجتماعية في المدرسة في تفعيل معايير الجودة، كما أكدت النتائج عن اتفاق جميع معلمي الرياضيات على دور البنية التحتية في المدرسة في تفعيل معايير الجودة بحيث جاءت متوسطها الحسابي ضمن الدرجة متوسطة إلى مرتفعة. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع متطلبات التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بمنطقة جازان في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المعلمين وفقاً لمتغير الجنس، المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة. أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات بما يتواكب مع متطلباتها في ضوء معايير الجودة الشاملة.