برنامج تعليميٌّ قائم على مدخل المهامِّ اللغوية، وفاعليَّته في الدافعية نحوَ تعلُّم اللغة الإنجليزية، لدى طالبات الصف الأول الثانويِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليَّة العلوم الاجتماعية- جامعة الإمامِ محمَّدِ بنِ سعودٍ الإسلامية- المملكة العربية السعودية

المستخلص

     هَدَفت الدراسة إلى تصميم برنامج تعليميٍّ قائمٍ على مدخل المهامِّ اللغوية مناسِبٍ لتعليم اللغة الإنجليزية، وقياسِ فاعليَّته في الدافعية نحوَ تعلُّم اللغة الإنجليزية، لدى طالبات الصف الأول الثانويِّ بمدينة الرياض، وتكوَّنت العيِّنة من (68) طالبةً من طالبات الصف الأول الثانويِّ بمدينة الرياض: (34) طالبةً عدد المجموعة التجريبية، و(34) طالبةً عدد المجموعة الضابطة. وقد تَمَّ استخدام المنهج الوصفيِّ والمنهج التجريبيِّ، وتبني مقياس كيلر المعدَّل لقياس الدافعية بأبعادها (الانتباه، والصلة، والثقة، والرضا)، وتصميم برنامج تعليميٍّ قائم على مدخل المهامِّ اللغوية لتعليم اللغة الإنجليزية، وتَمَّ استخدامُ الأساليب الإحصائية المناسِبة لتحليل البيانات. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التعليميِّ القائم على مدخل المهامِّ اللغوية في تنمية الدافعية نحو تعلُّم اللغة الإنجليزية، لدى طالبات الصف الأول الثانويِّ بمدينة الرياض. وكانت أبرزُ التوصيات الأخذَ بمدخل المهامِّ اللغوية في بناء مناهج اللغة الإنجليزية.