قيادة التغيير لدى القيادات النسائية في الادارة العامة للتعليم بمدينة الطائف من وجهة نظر المشرفات التربويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ الادارة التربوية والتخطيط المشارك- قسم القيادة والسياسات التعليمية

المستخلص

     هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة قيادة التغيير لدى القيادات النسائية في الادارة العامة للتعليم بمدينة الطائف من وجهة نظر المشرفات التربويات تبعا للأبعاد التالية: (بناء وتطوير رؤية مشتركة – التحفيز نحو تحقيق أهداف التغيير – نمذجة السلوك) والكشف فيما اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة قيادة التغيير لدى القيادات النسائية في الادارة العامة للتعليم بمدينة الطائف، تعزى إلى متغيرات: (المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والدورات التدريبية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من المشرفات التربويات في الادارة العامة للتعليم بمدينة الطائف والبالغ عددهن (200) مشرفة تربوية، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ووزعت على كامل مجتمع الدراسة، وكانت الاستبانات المستردة (132) استبانة، وقد تم بناء استبانة مكونة من (25) عبارة وزعت على ثلاثة محاور هي : درجة ممارسة القيادات النسائية لأبعاد قيادة التغيير ، والتحفيز نحو تحقيق أهداف التغيير وأخيراً بعد نمذجة السلوك، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: درجة تطبيق قيادة التغيير لدى القيادات النسائية في الادارة العامة للتعليم بمدينة الطائف من وجهة نظر المشرفات التربويات جاءت بدرجة (عالية)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (3.53)، بانحراف معياري (0.971)، كما خلصت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة قيادة التغيير ككل لدى القيادات النسائية في الادارة العامة للتعليم بمدينة الطائف تعزي الي متغير المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة أو عدد الدورات التدريبية.