تصورات معلمي‎ ‎اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة عن التعلم الاجتماعي ‏العاطفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة الملك سعود

2 أستاذ المناهج العامة وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة الملك سعود

المستخلص

    هدف البحث إلى الكشف عن تصورات معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية عن التعلم الاجتماعي العاطفي. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج النوعي بأسلوب البحث الأساسي. وجُمعت البيانات باستخدام أداة المقابلة، حيث أُجريت المقابلات مع (12) معلما من معلمي اللغة الانجليزية من إدارة تعليم جازان. ومن أبرز النتائج التي توصل لها هذا البحث، عدم امتلاك المعلمين للمعرفة النظرية الأساسية عن التعلم الاجتماعي العاطفي وكفاياته وأهميته. واتضح أن مصطلح التعلم الاجتماعي العاطفي جديد بالنسبة للمشاركين، ولذلك اتسمت تعريفاتهم للتعلم الاجتماعي العاطفي بالبساطة والسطحية وعدم الفهم الواضح لأبعاد وتركيز هذا النوع من التعلم. كما أظهرت النتائج أن لدى المشاركين معرفة محدودة بكفايات ومهارات التعلم الاجتماعي العاطفي، وأن هناك تداخلا لدى المشاركين فيما يتعلق بمعرفة كفايات ومهارات التعلم الاجتماعي العاطفي.