هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات تطوير صنع القرار في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة. وقد خرجت الدراسة بنتائج وتوصيات منها حرص وزارة التعليم على إطلاع جميع منسوبيها على معايير مشكلة القرار فور صدورها. وقيام وزارة التعليم بوضع معايير واضحة لتقييم البدائل المتاحة لصنع القرار الذي يتم اتخاذه. واهتمام وزارة التعليم بمشاركة جميع العاملين في البحث عن البدائل التي تتعلق بالقرار. وحرص الوزارة على مشاركة إدارات التعليم وإدارات العموم في صياغة بعض القرارات. وقيام الوزارة بإعلان آليات المساءلة لكل قرار يتم اتخاذه. وحرص الوزارة على طرح البديل المرجح للقرار للتصويت أو المشاورة مع منسوبيها. واهتمام وزارة التعليم بتوضيح آليات القرارات الصادرة عنها لكافة المعنيين بشفافية. وحرص وزارة التعليم على نشر الثقة بالقرارات الصادرة بين العاملين من خلال شفافية الإجراءات المتبعة.
القحطاني, سعود بن جمعان , & السبيعي, خالد بن صالح. (2024). معوقات تطويرُ صُنع القرار في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(36), 315-356. doi: 10.21608/jasep.2024.333576
MLA
سعود بن جمعان القحطاني; خالد بن صالح السبيعي. "معوقات تطويرُ صُنع القرار في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 36, 2024, 315-356. doi: 10.21608/jasep.2024.333576
HARVARD
القحطاني, سعود بن جمعان , السبيعي, خالد بن صالح. (2024). 'معوقات تطويرُ صُنع القرار في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(36), pp. 315-356. doi: 10.21608/jasep.2024.333576
VANCOUVER
القحطاني, سعود بن جمعان , السبيعي, خالد بن صالح. معوقات تطويرُ صُنع القرار في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(36): 315-356. doi: 10.21608/jasep.2024.333576