تطوير أداء الطلاب في الدراسة الدولية للتقدم في القراءة ‏PIRLS‏ في المملكة ‏العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول – دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير في التربية الدولية المقارنة – جامعة جدة

2 أستاذ مشارك بقسم إدارة وأصول التربية – جامعة جدة

المستخلص

         تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على أداء الطلاب في دراسة PIRLS والاستراتيجيات التي اتبعتها كلاً من سنغافورة وأستراليا، وذلك من خلال اتباع المنهج المقارن بمدخل جورج بريداي بخطواته الأربعة: الوصف والتفسير، والمقارنة، والمقابلة، والمقارنة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، كان من أهمها: ان كلا الدولتين وضعت معايير وطنية لتطوير مهارة القراءة لدى الطلاب واتبعت العديد من الاستراتيجيات والآليات التي ساعدت في تعزيز معرفة القراءة والكتابة ودعمت طلابها وقدمت لهم الدعم الكبير، ووفرت لهم البرامج التعليمية الخاصة في مجال القراءة، كما أن العوامل المحيطة بالطلاب كان لها الدور البارز في التأثير على أداء الطلاب وتنمية المهارات القرائية لديهم على اختلاف التنوع الثقافي والاجتماعي.