تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على أداء الطلاب في دراسة PIRLS والاستراتيجيات التي اتبعتها كلاً من سنغافورة وأستراليا، وذلك من خلال اتباع المنهج المقارن بمدخل جورج بريداي بخطواته الأربعة: الوصف والتفسير، والمقارنة، والمقابلة، والمقارنة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، كان من أهمها: ان كلا الدولتين وضعت معايير وطنية لتطوير مهارة القراءة لدى الطلاب واتبعت العديد من الاستراتيجيات والآليات التي ساعدت في تعزيز معرفة القراءة والكتابة ودعمت طلابها وقدمت لهم الدعم الكبير، ووفرت لهم البرامج التعليمية الخاصة في مجال القراءة، كما أن العوامل المحيطة بالطلاب كان لها الدور البارز في التأثير على أداء الطلاب وتنمية المهارات القرائية لديهم على اختلاف التنوع الثقافي والاجتماعي.
أبوحربه, شذى نايف أحمد, & الصانع, منى محمد علي. (2024). تطوير أداء الطلاب في الدراسة الدولية للتقدم في القراءة PIRLS في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول – دراسة مقارنة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(36), 399-422. doi: 10.21608/jasep.2024.333578
MLA
شذى نايف أحمد أبوحربه; منى محمد علي الصانع. "تطوير أداء الطلاب في الدراسة الدولية للتقدم في القراءة PIRLS في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول – دراسة مقارنة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 36, 2024, 399-422. doi: 10.21608/jasep.2024.333578
HARVARD
أبوحربه, شذى نايف أحمد, الصانع, منى محمد علي. (2024). 'تطوير أداء الطلاب في الدراسة الدولية للتقدم في القراءة PIRLS في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول – دراسة مقارنة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(36), pp. 399-422. doi: 10.21608/jasep.2024.333578
VANCOUVER
أبوحربه, شذى نايف أحمد, الصانع, منى محمد علي. تطوير أداء الطلاب في الدراسة الدولية للتقدم في القراءة PIRLS في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول – دراسة مقارنة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(36): 399-422. doi: 10.21608/jasep.2024.333578