هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس ((ASRS تشخيصي يهدف إلى معرفة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد للفئة العمرية من عمر (2-5) سنوات بمدينة مكة المكرمة، حيث ركز الدراسة على التعرف على الخصائص السيكومترية للمقياس بعد تطبيقه على عينة التقنين ومدى اتفاقه مع خصائص الاختبار الجيد، ثم بناء معايير الأداء التي تفسر على ضوئها الدرجات الخام. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق المقياس ((ASRS على عينة ممثلة للمجتمع بلغ عدد أفرادها (199) طفلاً بمدينة مكة المكرمة باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة. وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم إجراء العديد من التحليلات الإحصائية حيث تم استخراج المؤشرات الكمية للخصائص السيكومترية ( الصدق - الثبات ) للمقياس، من خلال إيجاد دلالات صدق المقياس حيث تم استخدام التحليل العاملي التوكيد باستخدام الأرجحية القصوى لتأكد من البنية العاملية للمقياس وهل هي ملائمة جيدة للبيانات بالإضافة إلى المؤشرات الكمية للصدق التقاربي والصدق التباعدي، كذلك معرفة مدى فاعلية المقياس على تمييز الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من الأطفال العاديين من خلال تحليل الانحدار اللوجستي الثنائي حيث تم استخدام طريقة الأرجحية العظمى لتقدير معالم الانحدار اللوجستي، كما تم إيجاد معاملات الثبات بطريقة شملت إيجاد معامل ثبات اوميجا ومعامل ثبات اوميجا الموزونة، كما تم التحقق من تمتع عبارات المقياس لفعالية تتفق مع خصائص المقياس الجيد تم إيجاد تشبعات العبارات على عواملها باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، كما تم إيجاد معاملات ثبات العبارات والمتمثل في مربع معاملات تشبعات العبارات على عواملها، وأخيرا تم إيجاد معاملات ثبات أوميجا للبعد (العامل) في حالة حذف العبارة من البعد، كما تم إيجاد معايير الأداء والمتمثلة في الدرجات التائية والمئينيات وفترة الثقة 95% على مستوى المقياس. وبناءً على نتائج التحليلات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: تمتع مقياس تقدير طيف التوحد ASRS بدلالات صدق كافية دلت عليها المؤشرات الكمية التي تم الحصول عليها من تحقيق البنية العاملية للمقياس والصدق التقاربي والصدق التباعدي ومدى فاعلية الفقرات لتمييز بين الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين، وكذلك تمتعه بدرجة عالية من الثبات دلت عليه معاملات الثبات التي تم استخدامها معامل ثبات أوميجا ومعامل ثبات أوميجا الموزونة، وتمتع مقياس ASRS بفعالية تتفق مع خصائص المقياس الجيد.
الغامدي, فهد محمد احمد هجران , & النفيعي, عبدالرحمن بن عبدالله. (2024). تقنين مقياس تقدير طيف التوحد ASRS لدى الأطفال من سن 2 – 5 سنوات في مدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(36), 423-468. doi: 10.21608/jasep.2024.333579
MLA
فهد محمد احمد هجران الغامدي; عبدالرحمن بن عبدالله النفيعي. "تقنين مقياس تقدير طيف التوحد ASRS لدى الأطفال من سن 2 – 5 سنوات في مدينة مكة المكرمة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 36, 2024, 423-468. doi: 10.21608/jasep.2024.333579
HARVARD
الغامدي, فهد محمد احمد هجران , النفيعي, عبدالرحمن بن عبدالله. (2024). 'تقنين مقياس تقدير طيف التوحد ASRS لدى الأطفال من سن 2 – 5 سنوات في مدينة مكة المكرمة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(36), pp. 423-468. doi: 10.21608/jasep.2024.333579
VANCOUVER
الغامدي, فهد محمد احمد هجران , النفيعي, عبدالرحمن بن عبدالله. تقنين مقياس تقدير طيف التوحد ASRS لدى الأطفال من سن 2 – 5 سنوات في مدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(36): 423-468. doi: 10.21608/jasep.2024.333579