ملخص كتاب نظريات التعليم‎ ‎بين التنظير والممارسة لماركوس ريغر- لديش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ باحث في الدراسات الألمانية، أستاذ عرضي بالجامعة الدولية بالرباط - المغرب

المستخلص

استند المؤلف الألماني ماركوس ريغر-لَديش، مدير معهد العلوم التربوية بجامعة توبنغن الألمانية ومحرر المجلة الفصلية للتربية العلمية وعضو في كلية الدراسات العليا، في هذا الكتاب "مدخل إلى نظريات التعليم" إلى مناقشته لنظريات أفلاطون ومونتين وهامبولدت وشلايرماخر، ليؤكّد الكاتب على أهمية تصوّرات هؤلاء العلماء في تطوير مفهومٍ معاصر للتعليم، مركّزاً في ذلك على المسودات النظرية التعليمية لتكون باعثاً له على التعامل مع تلك الآراء التربوية التي وردت في القرن العشرين. ورغم أننا نجد مصطلح "التعليم" بوصفه مادّة أساسية، في كل القواميس والمعاجم وفي الكثير في محركات البحث على الإنترنت، إلا أن هذا الاستخدام يظل عشوائياً، مادام تداول المفهوم لم يأخذ بعين الاعتبار ميزة تجاوزه للتعريفات التقليدية، وعبوره للتخصصات، إلا أن مصطلح "النظرية التربوية" يشير إلى مجال حيوي يهتم به خبراء من تخصّصات مختلفة، ذلك أنّ هذا الحقل العلمي "علوم التربية" لم يعد مقتصراً على تخصّص معيّن، بل تجاوز حدود الفروع العلمية، مما ساهم في فتح الباب على مصراعيه أمام ظهور نظريات تعليمية جديدة، تم تثبيت أسسها، وتحتاج اليوم إلى تنزيلها من برجها العالي إلى ميدان التطبيق والممارسة.