التنمر هو مشكلة شائعة تؤثر على الطلاب في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يكون تأثيره أكثر أهمية على الطلاب ذوي الإعاقة. تستكشف هذه الدراسة واقع ظاهرة التنمر وتأثيرها على الطلاب ذوي الإعاقة بشكل محدد. تهدف البحث إلى تسليط الضوء على انتشار وطبيعة حوادث التنمر التي يتعرض لها هؤلاء الطلاب، بالإضافة إلى العواقب النفسية والعاطفية والأكاديمية التي يواجهونها نتيجة لذلك. من خلال مراجعة شاملة للمصادر الأدبية الموجودة، تستعرض هذه الدراسة مختلف أشكال التنمر التي يواجهها الطلاب ذوي الإعاقة، بما في ذلك التنمر الجسدي واللفظي والإلكتروني. كما تبحث في الضعف والتحديات المحددة التي يواجهها هؤلاء الطلاب في التعامل مع حوادث التنمر. تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على التأثير الضار للتنمر على تقدير الذات والثقة بالنفس والرفاهية العامة للطلاب ذوي الإعاقة. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد أهمية خلق بيئات مدرسية شاملة وداعمة تعالج وتمنع التنمر، وتوفر تدخلات مناسبة ونظم دعم لهؤلاء الطلاب. في النهاية، تساهم هذه الدراسة في زيادة الوعي بتأثير التنمر على الطلاب ذوي الإعاقة وتؤكد على ضرورة التدخلات المستهدفة لضمان سلامتهم ورفاهيتهم في إطار التعليمي.
عبيدات, جنيت نبيل فرج. (2024). واقع ظاهرة التنمر وتأثيرها على الطلبة أصحاب الهمم . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(37), 89-100. doi: 10.21608/jasep.2024.348302
MLA
جنيت نبيل فرج عبيدات. "واقع ظاهرة التنمر وتأثيرها على الطلبة أصحاب الهمم ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 37, 2024, 89-100. doi: 10.21608/jasep.2024.348302
HARVARD
عبيدات, جنيت نبيل فرج. (2024). 'واقع ظاهرة التنمر وتأثيرها على الطلبة أصحاب الهمم ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(37), pp. 89-100. doi: 10.21608/jasep.2024.348302
VANCOUVER
عبيدات, جنيت نبيل فرج. واقع ظاهرة التنمر وتأثيرها على الطلبة أصحاب الهمم . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(37): 89-100. doi: 10.21608/jasep.2024.348302